آخر الاخبار

لجامعة التقنية الوسطى تنظم المؤتمر العلمي الاول لتطوير التخصصات الهندسية معهد بعقوبة

   
62 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   16/04/2019 4:01 مساءا

في ضيافة مدينة البرتقال ديالى الوفاء وفي المعهد التقني بعقوبة

الجامعة التقنية الوسطى تنظم المؤتمر العلمي الاول لتطوير التخصصات الهندسية

د. جاسم محمد شبيب... علي ابراهيم / اعلام المعهد التقني بعقوبة

نظمت الجامعة التقنية الوسطى مؤتمرها العلمي الاول لتطوير التخصصات الهندسية الذي اشرف عليه معهد التكنولوجيا / بغداد والذي أستضافه المعهد التقني / بعقوبة في محافظة ديالى اليوم الخميس 2019/4/11.

وأستهل حفل افتتاح المؤتمر الذي رعاه وحضره الاستاذ الدكتور ماجد حميد مجيد رئيس الجامعة التقنية الوسطى وأعضاء مجلس النواب العراقي السادة مضر الكروي وبرهان المعموري وعبد الخالق مدحت والسيدة غيداء كمبش والسيد مثنى التميمي محافظ ديالى وعميدي كلية القانون والهندسة في جامعة ديالى والاستاذ الدكتور فريد مجيد عبد المساعد العلمي للجامعة والاستاذ المساعد الدكتورة ورقاء خالد عبد الجبار المساعد الاداري للجامعة والذوات عمداء كليات ومعاهد الجامعة وجمع غفير من الضيوف والحضور بالنشيد الوطني العراقي ثم تليت بعده ايات من الذكر الحكيم أعقبها وقوف الحاضرين لقراءة سورة الفاتحة المباركة على ارواح شهداء العراق .

واكد الاستاذ الدكتور ماجد حميد مجيد رئيس الجامعة التقنية الوسطى في كلمته التي القاها في الاحتفال على سعي الجامعة لتطوير المناهج الدراسية للتخصصات الهندسية لمواكبة سوق العمل والتطور التكنولوجي الهائل الذي يشهده العالم .

واضاف ان تطوير الملاكات التقنية من خلال التركيز على ان تكون ذات محتويات مهنية تؤدي الى مخرجات عمل وتكون جاذبة وتلبي متطلبات سوق العمل محليا وعالميا.

وفي كلمة القاها الاستاذ الدكتور كريم حسن علوان عميد معهد التكنولوجيا بغداد ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر بين ان هناك 7 أوراق عمل سيتم عرضها ومناقشتها خلال الجلستين الاولى والثانية للمؤتمر تتضمن موضوعات عدة منها تطوير مناهج الطاقة المتجددة وتطوير المناهج والملاك الهندسي وتطبيق نظام المقررات الدراسية في التخصصات التقنية والهندسية وتطوير الورش والمختبرات ودراسة ظاهرة تسرب الطلبة من المعاهد والكليات الهندسية وعزوف الطلبة عن التخصصات التقنية والهندسية وتطوير الخطط الدراسية والمفردات.

بعد ذلك ألقي على مسامع الحضور نشيد الجامعة التقنية الوسطى ثم تلاه عرض فلم عن مسيرة المعهد التقني بعقوبة وانجازاته العلمية .

أعقب ذلك مراسيم تكريم ضيوف الجامعة والمؤتمر اذ كرم السيد رئيس الجامعة الذوات اعضاء مجلس النواب ومحافظ ديالى وعدد من عمداء كليات جامعة ديالى بدرع المؤتمر وشهادة تقديرية .

بعد ذلك بدأت الجلسة الاولى للمؤتمر التي ترأسها الدكتور موسى كاظم والي عميد الكلية الهندسية الكهربائية وعرضت فيها 4 أوراق عمل هي تطوير مناهج الطاقة المتجددة لطلبة التخصصات الهندسية والتقنية للسيد عباس بلاسم ممثل عن UNDP ، وتطوير المناهج والملاك الهندسي للدكتور وضاح عامر حاتم عميد المعهد التقني بعقوبة ، وتطبيق نظام المقررات الدراسية في التخصصات التقنية والهندسية للدكتور مهدي فرحان بنيه عميد المعهد التقني الكوت ، وتطوير الورش والمختبرات للدكتور حيدر مهدي باقر مدير قسم ضمان الجودة في الجامعة .

فيما تضمنت الجلسة الثانية التي ترأسها الدكتور نبيل جميل ياسين عميد الكلية التقنية الهندسية بغداد عرض 3 أوراق عمل هي دراسة ظاهرة تسرب الطلبة من المعاهد والكليات الهندسية للدكتور احمد جاسم الحمد من الكلية التقنية الهندسية بغداد ، وعزوف الطلبة عن التخصصات التقنية والهندسية للدكتور حسن حمودي مهدي من الكلية التقنية الهندسية بغداد، وتطوير الخطط الدراسية والمفردات للدكتور صادق كامل غركان من الكلية الهندسية الكهربائية.

وتخللت الجلستين تكريم السادة مقدمي أوراق العمل من قبل السيد رئيس الجامعة بدرع المؤتمر وشهادة تقديرية .

بعد انتهاء جلسات المؤتمر ألقى الدكتور وضاح عامر حاتم عميد المعهد التقني بعقوبة توصيات المؤتمر أعقبها كلمة تفضل بها السيد رئيس الجامعة التقنية الوسطى اشار فيها الى ضرورة تطوير المناهج الدراسية للتخصصات الهندسية والتركيز على اعطاء المهارات للطلبة في الورش والمختبرات بما يكسبهم المهارة المطلوبة ليكونوا مؤهلين للعمل في سوق العمل.

بعدها قدم السيد رئيس الجامعة شكره وتقديره لكل القائمين على اقامة وتنظيم وتنفيذ فقرات المؤتمر وكل من حضر اليه مع تقديمه الشكر والتقدير الى المعهد التقني بعقوبة عمادة ومنتسبين لحفاوة الاستقبال ودقة التنظيم .

يذكر ان الجهد الاعلامي المتمثل في تغطية وقائع المؤتمر أنيط به الى قسم الاعلام والعلاقات العامة في الجامعة والشعب الاعلامية في تشكيلات الجامعة.




Copyright © www.techbaq.mtu.edu.iq All rights reserved
3:45